www.dareenaqrabawi.my-goo.com
اهلآ بكم في منتدانا الغالي نحن نتمنى ان تكون عضو من اعضائنا وان تسجل معنا وان كنت من اعضائنا فتفضل بالدخول والمساعدة في نشأة منتدانا الغالي
www.dareenaqrabawi.my-goo.com
اهلآ بكم في منتدانا الغالي نحن نتمنى ان تكون عضو من اعضائنا وان تسجل معنا وان كنت من اعضائنا فتفضل بالدخول والمساعدة في نشأة منتدانا الغالي
www.dareenaqrabawi.my-goo.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

www.dareenaqrabawi.my-goo.com

A SMILE can take you miles
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ومـضـة مــــ\"لعلكم تتقون\" ـــن آية...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دارين العقرباوي
المدير العام
المدير العام
دارين العقرباوي


الجنس : انثى
المهنة : ومـضـة مــــ\"لعلكم تتقون\" ـــن آية... Studen10
مزاجي اليوم : ومـضـة مــــ\"لعلكم تتقون\" ـــن آية... Storm_19
البلد : ومـضـة مــــ\"لعلكم تتقون\" ـــن آية... 28sq4j10
my mms : ومـضـة مــــ\"لعلكم تتقون\" ـــن آية... 299xeb10
البيانات : ****
عدد المساهمات : 624
تاريخ التسجيل : 10/07/2008
العمر : 29

ومـضـة مــــ\"لعلكم تتقون\" ـــن آية... Empty
مُساهمةموضوع: ومـضـة مــــ"لعلكم تتقون" ـــن آية...   ومـضـة مــــ\"لعلكم تتقون\" ـــن آية... I_icon_minitimeالخميس أغسطس 05, 2010 10:41 am

العبادة هي الغاية من الخلق ، قال عز و جل :" وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ" (56) الذاريات

ولكن ما الغاية من العبادة ؟
لعلك ستعجب إن قلت لك إن الغاية من العبادة هي
تحقيق التقوى!

تدبر قول الله عز و جل

" يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ
الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ "
(21) البقرة



فالعبادة هي الغاية التي خلق الله من أجلها السموات و الأرض و الجنة و النار و أنزل الكتب و أرسل الرسل ..

و الغاية التي من أجلها فرضت العبادة هي أن يحقق العباد بهذه العبادة تقوى الله



فما حقيقة تقوى الله جل و علا ؟


التقوى لغة هي الاسم من اتقى ، و المصدر الاتقاء و كلاهما مأخوذ من مادة وقى، و الوقاية هي حفظ الشيء مما يؤذيه و يضره

فالتقوى اصطلاحا أن يجعل العبد بينه و بين سخط الله و غضبه و عذابه و
عقابه وقاية تحفظه و تمنعه وهذه الوقاية هي فعل الطاعات و اجتناب المعاصي


سأل رجل أبا هريرة رضي الله عنه : يا أبا هريرة ما التقوى ؟
فأجاب أبو هريرة : هل مشيت على طريق فيه شوك ؟
قال : نعم
فقال أبو هريرة : فماذا فعلت ؟
قال الرجل : كنت إذا رأيت الشوك اتقيته (أي ابتعدت عنه)
قال أبو هريرة : ذاك التقوى


فأخذ ابن المعتز هذا الجواب البليغ و صاغه صياغة أدبية رائعة فقال:
خلّ (أي اترك) الذنوب صغيرها و كبيرها فهو التقى
و اصنع كماش فوق أرض الشوك يحذر ما يرى
لا تحقرن صغيرة إن الجبال من الحصى


و عرف علي رضي الله عنه التقوى بقوله :
التقوى هي العمل بالتنزيل و الخوف من الجليل و الرضا بالقليل و الاستعداد ليوم الرحيل



و عرفها طلق بن حبيب رحمه الله فقال :
التقوى هي أن تعمل بطاعة الله على نور من الله ترجو ثواب الله ، و أن تترك معصية الله على نور من الله تخاف عقاب الله

و النور هنا هو العلم و البصيرة و الهدى..


وقال ابن مسعود : التقوى هي أن يُطاع الله فلا يُعصَى، وأن يُذكَر فلا يُنسَى، وأن يُشكَر فلا يُكفَر


و لذلك كانت التقوى وصية الله للأولين و الآخرين من خلقه


" وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ
وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ " من الآية 131 سورة النساء
" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ
حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (102) "
سورة آل عمران

" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ
مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا
تَعْمَلُونَ (18)" سورة الحشر
" يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ
الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا
وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي
تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ
رَقِيبًا (1) " سورة النساء

و الآيات التي يأمر الله فيها بالتقوى كثيرة..



و كانت التقوى وصية نبينا صلى الله عليه و سلم لجميع أمته

ففي الحديث الذي رواه الترمذي و أبوداود بسند صحيح من حديث العرباض بن
سارية رضي الله عنه قال :" وعضنا رسول الله صلى الله عليه و سلم موعظة
بليغة وجلت منها القلوب و ذرفت منها العيون فقلنا يا رسول الله كأنها موعظة
مودع فأوصنا قال :أوصيكم بتقوى الله و السمع و
الطاعة و إن تأمر عليكم عبد حبشي، و إنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا
كثيرا فعليكم بسنتي و سنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها
بالنواجذ، و إياكم و محدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة و كل بدعة ضلالة
"

و في الحديث الذي رواه الترمذي و أبو داود و غيرهما بحديث حسن أن نبينا صلى
الله عليه و سلم أوصى معاذ بن جبل رضي الله عنه بهذه الوصية الخالدة
الغالية فقال : اتق الله حيثما كنت (أي راقب الله جل و علا في أي مكان كنت، امتثل أمره و اجتنب نهيه و قف عند حدوده) و أتبع السيئة الحسنة تمحها و خالق الناس بخلق حسن.

و في مسند أحمد و سنن أبي داود و الترمذي و غيرها بسند حسن من حديث أبي
سعيد الخدري رضي الله عنه أن أبا سعيد قال لرسول الله صلى الله عليه و سلم :
أوصني يا رسول الله ،
"قال أوصيك بتقوى الله فإنها رأس كل شيء"
و في لفظ : " أوصيك بتقوى الله فإنها جماع كل خير" .




و كانت التقوى وصية الصالحين لبعضهم البعض على مر السنين و الأيام..

أوصى بها أبو بكر الصديق الخليفة الراشد عمر بن الخطاب من بعده (رضي الله
عنهما) و هو على فراش الموت، دعاه و أوصاه فيما قاله : اتق الله يا عمر ...

و أوصىى بها عمر بن الخطاب ابنه عبد الله بن عمر
(رضي الله عنهما) فقال له : أوصيك بتقوى الله عز و جل فإنه من اتقاه وقاه و
من أقرضه جزاه و من شكره زاده.



و أوصى بها عمر بن عبد العزيز أحد إخوانه قائلا : أوصيك بتقوى الله عز و جل
التي لا يقبل غيرها و لا يثيب إلا أهلها فإن الواعظين بها كثير و إن
العاملين بها قليل جعلنا الله و إياك من المتقين.


و أوصى بها ابن السماك رحمه الله أحد إخوانه فقال له
: أوصيك بتقوى الله عز و جل الذي هو نجيّك في سريرتك (أي يعلم نجواك) و
رقيبك في علانيتك و خف الله بقدر قربه منك و قدرته عليك و اعلم أنك بعينه
سبحانه لا تخرج من سلطانه إلى سلطان غيره و لا من ملكه إلى ملك غيره ،
فليعظم منه حذرك و ليعظم منه وجلك ..


ما أبلغها من وصيا و الله!

جعلنا الله و إياكم من الواعظين و العاملين بها
!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dareenaqrabawi.yoo7.com
 
ومـضـة مــــ\"لعلكم تتقون\" ـــن آية...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.dareenaqrabawi.my-goo.com :: الثقافة العامة :: القسم الاسلامي-
انتقل الى: